فصل: إعراب الآية رقم (56):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (52):

{وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة (إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ)، (مَنْ) شرطية مبتدأ، جملة (يطع) خبره، قوله (ويتقه) مجزوم بحذف حرف العلة؛ لأنه معتل الآخر، والأصل (ويتقِه) ثم سُكن تخفيفا لكثرة الحركات، وقد حملوا المنفصل مثل (ويتقه) على المتصل (كَبِد)، وذلك أنهم يسكنون عين فَعِل فيقولون: (كَبْد) لأنها كلمة واحدة، ثم أجَروا ما أشبه ذلك من المنفصل مجرى المتصل، فإن (يتقِه) صار فيه (تَقِهِ) بمنزلة (كَتِف) فسُكِّن كما تُسَكَّن، (هم) ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (53):

{وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ قُلْ لا تُقْسِمُوا طَاعَةٌ مَعْرُوفَةٌ}.
(جهد) نائب مفعول مطلق أي: أقسموا إقسام اجتهاد، وجملة (لئن أمرتهم ليخرجن) تفسيرية لمضمون القسم، واللام في (لئن) موطئة للقسم، وقوله (يخرجن): مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لتوالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنة فاعل، والنون للتوكيد، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه جواب القسم. وقوله (طاعة): مبتدأ، وخبره محذوف أي: طاعة معروفة أمثل بكم، وجملة (طاعة معروفة أمثل) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (54):

{قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ}.
(ما) اسم موصول مبتدأ، وجملة (فإن تولَّوا) مستأنفة، وجملة (وما على الرسول إلا البلاغ) مستأنفة، والواو مستأنفة، و(ما) نافية مهملة، (البلاغ) مبتدأ، والجار (على الرسول) متعلق بالخبر، و(إلا) للحصر.

.إعراب الآية رقم (55):

{وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}.
مفعول الوعد الثاني محذوف أي: الاستخلاف، وجملة (ليستخلفنَّهم) جواب القسم، والكاف في (كما) نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية أي: استخلافا مثل استخلاف الذين، (أمْنًا) مفعول ثانٍ، وجملة (يعبدونني) حال من مفعول (يبدِّلنهم)، وجملة (لا يشركون) حال من فاعل (يعبدون)، وجملة (ومن كفر) معطوفة على جملة (وعد الله)، وجملة (كفر) خبر المبتدأ (من).

.إعراب الآية رقم (56):

{وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}.
جملة (وأقيموا) معطوفة على جملة (أَطِيعُوا) في الآية (54)، جملة (لعلكم ترحمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (57):

{لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ}.
(لا) ناهية، وفعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم، (معجزين) مفعول ثانٍ، الجار (في الأرض) متعلق بـ (معجزين)، وجملة (ومأواهم النار) معطوفة على المستأنفة (لا تحسبن)، ويجوز عطف الخبر على الإنشاء، وقوله (ولبئس المصير): الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم مقدر، وفعل ماض وفاعل، والمخصوص محذوف أي: جهنم، وجملة (ولبئس المصير) جواب القسم، وجملة (ووالله لبئس المصير) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (58):

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنْكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنْكُمْ ثَلاثَ مَرَّاتٍ مِنْ قَبْلِ صَلاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُمْ مِنَ الظَّهِيرَةِ وَمِنْ بَعْدِ صَلاةِ الْعِشَاءِ ثَلاثُ عَوْرَاتٍ لَكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُمْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}.
(الذين) عطف بيان من المنادى، وجملة (ليستأذنكم) جواب النداء مستأنفة، وقوله (والذين): اسم معطوف على الموصول المتقدم، الجار (منكم) متعلق بحال من الواو، (ثلاث) نائب مفعول مطلق، والجار (من قبل) متعلق بـ (يستأذن)، و(حين) ظرف زمان متعلق بـ (يستأذن)، والجار (من بعد) متعلق بـ (يستأذن)، وقوله (ثلاث): خبر لمبتدأ محذوف أي: هي ثلاث، والجملة مستأنفة، الجار (لكم) متعلق بنعت لـ (عورات)، جملة (ليس عليكم جناح) نعت لـ (ثلاث)، (بعدهن) ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، (طوَّافون) خبر لمبتدأ محذوف أي: هم، والجملة مستأنفة، الجار (عليكم) متعلق بـ (طوافون)، و(بعضكم) مبتدأ، والجار (على بعض) متعلق بالخبر، وجملة (بعضكم على بعض) بدل من جملة (هم طوافون)، الكاف في (كذلك) نائب مفعول مطلق، والتقدير: يبين الله تبيينا مثل ذلك التبيين، وجملة (يبين) مستأنفة، وكذا جملة (والله عليم حكيم).

.إعراب الآية رقم (59):

{وَإِذَا بَلَغَ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (بلغ) مضاف إليه، والفاء رابطة، واللام للأمر، والكاف نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية، والتقدير: استئذانا مثل استئذان، والكاف في (كذلك) نائب مفعول مطلق أي: يبيِّن تبيينا مثل ذلك التبيين، وجملة (يبين) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (60):

{وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}.
الواو في (والقواعد) عاطفة، و(القواعد) مبتدأ، الجار (من النساء) متعلق بحال من (النساء)، (اللاتي) نعت، والفاء في (فليس) زائدة، وجملة (فليس جناح) خبر، والمصدر المؤول (أن يضعن) منصوب على نزع الخافض، (غير) حال من النون في (يضعن)، والجار متعلق بـ (متبرجات)، والمصدر (وأن يستعففن) مبتدأ، وخبره (خير)، جملة (والاستعفاف خير) معطوفة على جملة (القواعد ليس عليهن جناح)، والجار (لهن) متعلق بـ (خير)، جملة (والله سميع عليم) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (61):

{لَيْسَ عَلَى الأَعْمَى حَرَجٌ وَلا عَلَى الأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلا عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَنْ تَأْكُلُوا مِنْ بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُمْ مَفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَأْكُلُوا جَمِيعًا أَوْ أَشْتَاتًا فَإِذَا دَخَلْتُمْ بُيُوتًا فَسَلِّمُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.
الجارّ (على الأعرج) معطوف على (على الأعمى)، ويتعلق بما تعلق به، و(حرج) الثاني معطوف على المتقدم، وقوله (ولا على أنفسكم أن تأكلوا): الواو عاطفة، لا نافية، والجار معطوف على (على المريض) ويتعلق بما تعلق به، (أن) ناصبة، والمصدر منصوب على نزع الخافض أي: ولا على أنفسكم حرج في أن تأكلوا، وقوله (أو ما ملكتم): اسم موصول مجرور معطوف على (خالاتكم). وقوله (أو صديقكم): اسم معطوف على (ما) مجرور، وجملة (ليس عليكم جناح) مستأنفة، والمصدر (أن تأكلوا) منصوب على نزع الخافض (في)، و(جميعا) حال من الواو، وجملة الشرط مستأنفة، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، (تحية) نائب مفعول مطلق مرادف لعامله، والجار متعلق بنعت لـ (تحية)، وجملة (يبيِّن) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق، وجملة (لعلكم تعقلون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (62):

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُولَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ}.
(إنما) كافة ومكفوفة، وجملة الشرط معطوفة على صلة (الذين)، (معه) ظرف متعلق بالخبر، والجار (على أمر) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، جملة (أولئك الذين) خبر (إنَّ)، جملة الشرط (فإذا استأذنوك) معطوفة على الجملة المستأنفة (إن الذين..).

.إعراب الآية رقم (63):

{لا تَجْعَلُوا دُعَاءَ الرَّسُولِ بَيْنَكُمْ كَدُعَاءِ بَعْضِكُمْ بَعْضًا قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الَّذِينَ يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}.
(بينكم): ظرف مكان متعلق بالمصدر دعاء، الجار (كدعاء) متعلق بالمفعول الثاني لـ (جعل)، (بعضا) مفعول به للمصدر (دعاء)، جملة (قد يعلم الله) مستأنفة، والجار (منكم) متعلق بحال من فاعل (يتسللون)، (لواذا) نائب مفعول مطلق؛ لأنه مرادف لفعله، وجملة (فليحذر) مستأنفة، والمصدر (أن تصيبهم) مفعول به لـ(يحذر).

.إعراب الآية رقم (64):

{أَلا إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ قَدْ يَعْلَمُ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ وَيَوْمَ يُرْجَعُونَ إِلَيْهِ فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.
(ألا) حرف استفتاح، والجملة بعدها مستأنفة، الجار (في السماوات) متعلق بالصلة المقدرة، وجملة (قد يعلم) مستأنفة، وقوله (ويوم يرجعون): اسم معطوف على (ما) من قبيل المفعول به. وجملة (فينبئهم) معطوفة على جملة (يرجعون)، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بالفعل، وجملة (والله بكل شيء عليم) مستأنفة، والجار (بكل) متعلق بالخبر (عليم).

.سورة الفرقان:

.إعراب الآية رقم (1):

{تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا}.
(تبارك الذي) فعل ماض وفاعله، (للعالمين) متعلق بالخبر (نذيرا).

.إعراب الآية رقم (2):

{الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ}.
(الذي) بدل من الموصول المتقدم، (ولدًا) مفعول ثان، و(أحدًا) المقدرة مفعول أول، وجملة (ولم يتخذ) معطوفة على جملة (له ملك)، الجار (في الملك) متعلق بـ(شريك)، الجار (له) متعلق بخبر (يكن)، جملة (له ملك) صلة الموصول، وجملة (ولم يكن له شريك) معطوفة على جملة (له ملك).

.إعراب الآية رقم (3):

{وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ}.
جملة (واتخذوا) مستأنفة، والجار (من دونه) متعلق بالمفعول الثاني لـ (اتخذ)، وجملة (لا يخلقون) نعت لـ(آلهة)، جملة (وهم يخلقون) حالية من الواو في (يخلقون).

.إعراب الآية رقم (4):

{إِنْ هَذَا إِلا إِفْكٌ افْتَرَاهُ وَأَعَانَهُ عَلَيْهِ قَوْمٌ آخَرُونَ فَقَدْ جَاءُوا ظُلْمًا وَزُورًا}.
(إنْ) نافية، و(هذا إفك) مبتدأ وخبر، و(إلا) للحصر، جملة (افتراه) نعت، (ظلمًا) مفعول به، والفعل (جاء) قد يتعدى بنفسه.

.إعراب الآية رقم (5):

{وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلا}.
(أساطير): خبر لمبتدأ محذوف أي: هي، جملة (اكتتبها) حال من (أساطير)، جملة (فهي تملى) معطوفة على جملة (اكتتبها)، (بكرة) ظرف زمان متعلق بالفعل (تملى).

.إعراب الآية رقم (6):

{يَعْلَمُ السِّرَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}.
الجار (في السماوات) متعلق بالمفعول الثاني لـ (يعلم).

.إعراب الآية رقم (7):

{وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ لَوْلا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا}.
قوله (مال هذا): (ما) اسم استفهام مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، (الرسول) بدل، وجملة (يأكل) حال من (الرسول)، (لولا) حرف تحضيض، والجملة بعدها مستأنفة في حيز القول، والفاء في (فيكون) سببية، والفعل منصوب بأن مضمرة، والمصدر المؤول معطوف على مصدر متصيد من الكلام السابق، أي: هلا كان نزول ملك فكونه معه نذيرا.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا رَجُلا مَسْحُورًا}.
جملة (وقال الظالمون) معطوفة على جملة (وَقَالُوا) المستأنفة. (إنْ) نافية.